a s

خدمات الموقع تعليم العلاج الروحانى
المخطوطات الروحانية الاسماء الادريسية

العودة   ديوان السحر والجن جلب الحبيب 00201270871001 > ديوان البوابه الصوفيه (ت-00201270871001) > ديوان الاذكار الصوفية

آخر 10 مشاركات
عهود ومواثيق سليمان (الكاتـب : yousef123 - آخر مشاركة : خورسينا - )           »          كشف الرموز في بيان الأعشاب لعبد الرزاق بن أحمدوش الجزائري (الكاتـب : yousef123 - آخر مشاركة : diaaeldinmouhamed - )           »          الجزء الثانى من مخطوط البساتين الاصليه بالصور قبل التحميل (الكاتـب : «الشيخ حسن الجمل » - آخر مشاركة : diaaeldinmouhamed - )           »          مخطوط البساتين النسخه الاصليه النادره الجزء الاول بالصور قبل التحميل (الكاتـب : «الشيخ حسن الجمل » - آخر مشاركة : diaaeldinmouhamed - )           »          الجزء الثالث من مخطوط البساتين الاصليه بالصور قبل التحميل (الكاتـب : «الشيخ حسن الجمل » - آخر مشاركة : diaaeldinmouhamed - )           »          الجزء الثالث و الاخير من مخطوط سحر ملوك الجان (الكاتـب : aljiin - آخر مشاركة : نزار الكاف - )           »          مخطوط شمس المعارف نسخه نادره الجز 3 (الكاتـب : yousef123 - آخر مشاركة : نزار الكاف - )           »          مخطوط مطالع السعادة و ينابع السيادة في علم الطلاسم (الكاتـب : yousef123 - آخر مشاركة : نزار الكاف - )           »          مخطوط فی السحر و الطلسمات (الكاتـب : yousef123 - آخر مشاركة : نزار الكاف - )           »          مذكرات الاماراتى (الكاتـب : yousef123 - آخر مشاركة : نزار الكاف - )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-26-2010, 09:52 AM   #1
مجموعه قدماء الديوان
 
الصورة الرمزية sirajmounir
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: المغرب الاقصى من الناظور إلى الكويرة
المشاركات: 2,094
مميز من هو عبد القادر الجيلاني

حياة وأفكار شيخ التصوف العراقي..( الشيخ عبد القادر الكيلاني )

عشتار البرزنجي ـ فنلندا
بينما بدء الأنحطاط يعم الحضارة العراقية العباسية (العربية الاسلامية)، وقبل سقوط بغداد على يد المغول بأكثر من قرن، ولد الشيخ عبد القادر الگيلاني عام (470هـ،1077م) وتوفي عام (561هـ، 1165م). عاش وتربى وتلقى العلوم المختلفة في بغداد حتى برع فيها، ولكنه ينسب الى اصل عائلته القادمة من (كيلان) جنوب بحر قزوين. انتشرت سُمْعته في سنّ متأخرة، جاوز فيها الثالثة والخمسين. حيث نسبت إليه الطريقة القادرية الصوفية. علما انه كان شيخ حنابلة بغداد في زمانه بلا منازع، بل وشيخ الشافعية، إذ كان الشافعية يحضرون مجلسه، ويسمونه الشافعي الثاني. لقد كان هذا الرجل أشبه بمدرسة في فكره ونظريته وشموله ومنهجه. ولقد استطاع أن يجمع بين مدارس متعددة.
يعتبر الانفتاح على الآخر والتسامح مع المختلف، من اهم خواص فكره وسلوكه وعقيدته، وهذا هو سر انجذاب الناس اليه منذ قرون طويلة، وانتشار (الطريقة القادرية) من بغداد الى جميع انحاء العالم الاسلامي. رغم قربه من الحنبلية الا انه كان على حوار ايجابي دائم مع شيوخ المذهب الشيعي الجعفري، وعلى علاقات طيبة مع الكثير من شيوخ النصارى واليهود والصابئة.
وقد تميز الشيخ عبد القادر برفضه للنفاق والرياء الذي كان سائدآ بين رجال الدين في عصره. وقد عانى بنفسه من مواقف العنت والنفاق، التي عاش منها شيخه ابن عقيل، وانتهت به القناعات إلى أن الخيبة كبيرة بهؤلاء الفقهاء والعلماء، ولا ينبغي أن يعول على غير الله، ولقد وصفهم الشيخ عبد القادر بأنهم، يمنعون الناس عن الله، وأنهم يتكسبون بدينهم لإرضاء الأمراء والمنافقين.
واعتمد الشيخ عبد القادر نفس المنهج (الانسحاب والعودة) ، أي الاعتكاف بين حين وآخر على الذات من اجل التمكن من مراجعة النفس وتطهيرها من ادران الحياة اليومية، من مغريات ومشاعر سلبية مثل الغضب والحزن والغيرة وغيرها. بعد اعتكاف طويل، جلس بعده للتدريس والوعظ. لقد بدأ برجلين وثلاثة، ثمّ صار مجلسه يضمّ العدد الكبير. واعتمد الشيخ الجيلاني على أمرين، الأول التعليم المنتظم، والتربية الروحية المتصلة. والثاني الوعظ والدعوة بين الجماهير.
وصف ابن قدامة حاله فقال : " دخلنا بغداد سنة إحدى وستين وخمسمائة، فإذا بالشيخ عبد القادر انتهت إليه الرئاسة بها علماً وعملاً وحالاً واستفتاءً، وكان يكفي طالب العلم عن قصد غيره، من كثرة ما اجتمع فيه من العلوم والصبر على المشتغلين وسعة الصدر، وكان مليء العين، وجمع الله فيه أوصافاً جميلة، وأحوالاً غزيرة وما رأيت بعد مثله ".
كان يعتزّ بمهنة التدريس، ويعتبرها أشرف منقبة وأجل مرتبة، وأن العالم محبوب من أهل الأرض، وأنه سيميَّز يوم القيامة عمن سواه، ويعطى درجات أسمى من غيره.
ولقد وضع الشيخ الجيلاني نظاماً تربوياً ومنهجاً، يستهدف إعداد الطلبة علمياً وروحياً، واجتماعياً، ويتحدد هذا الإعداد بحسب سن الطالب وحاله، فإن كان ممن يقصدون تصحيح العبادة كالكبار من الناس والعامة، درّسه الشيخ عقيدة السنة، وفقه العبادات، وتستدعي هذه الدراسة إعداد النابهين منهم للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. أما إن كان الدارس طالباً من طلبة المدرسة، فإنه يتلقى إعداداً أوسع، يتضمن ثلاثة عشر علماً مشتملاً على التفسير والحديث، والفقه الحنبلي، والخلاف والأصول، والنحو والقراءات، بالإضافة إلى ما سبق، ويستبعد علم الكلام والفلسفة وينهى عنها
. الغلو ونسبة الأباطيل للشيخ الجيلاني
نسب إلى الشيخ عبد القادر ، زوراً وبهتاناً الكثير من القصص والحكاية منها زعمهم:
أنه قال: إن أزمَّة أهل الزمان على قلبي، وأنا المتصرف في عطائهم ومنعهم
وأنه قال: إن قلوب الناس في يدي، إن أردتُ صرفها عني صرفتها، وإن أردتُ صرفتها إلي.
وقال أحدهم: إن الشيخ الجيلاني هو غوث الأغواث، وإن له حق التثبيت في اللوح المحفوظ، وأنه يملك أن يجعل المرأة رجلاً.
ونقل البريلوي شيخ الطريقة البريلوية بالهند وباكستان وبنكلاديش: أن الشيخ عبد القادر كان يمشي في الهواء على رؤوس الأشهاد في مجلسه، ويقول: ما تطلع الشمس حتى تسلم عليَّ.
وقال البريولي كذلك: إن الشيخ عبد القادر فرش فراشه على العرش، وأنزل العرش على الفرش.
ومن المصادر الرئيسية للغلو والكذب على الشيخ الجيلاني
كثرت الكتب التي أوردت أخبار الشيخ ، ومن أهمها كتاب كبير في ثلاث مجلدات في مناقب الشيخ عبد القادر جمعها من غير خطام، ولا زمام، ولا تحرير، ولا اهتمام أبو الحسن الشطنوفي المصري، فهو الذي تحمل بثها وسيبوء بوزرها، ولا ينقص ذلك من أوزار من اتبعه شيئاً.
قال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله: ((كان الشيخ عبد القادر رحمه الله في عصره معظماً، يعظمه أكثر مشايخ الوقت من العلماء والزهاد، وله مناقب وكرامات كثيرة، ولكن قد جمع المقرئ أبو الحسن الشطنوفي المصري في أخبار الشيخ عبد القادر ومناقبه ثلاث مجلدات، وكَتَبَ فيها الطم والرم، وكفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع.
وقد رأيتُ بعض هذا الكتاب، ولا يطيب على قلبي أن أعتمد على شيء مما فيه فأنقل منه إلا ما كان مشهوراً معروفاً من غير هذا الكتاب، وذلك لكثرة ما فيه من الرواية عن المجهولين، وفيه الشطح، والطامات، والدعاوى، والكلام الباطل، ما لا يحصى، ولا يليق نسبة مثل ذلك إلى الشيخ عبد القادر رحمه الله، ثم وجدت الكمال جعفر الأدفوني قد ذكر أن الشطنوفي نفسه كان متهماً فيما يحكيه في هذا الكتاب بعينه)).
أقوال أهل العلم في الشيخ عبد القادر
قال الإمام الذهبي خاتماً ترجمة الشيخ عبد القادر بقوله: ((وفي الجملة الشيخ عبد القادر كبير الشأن، وعليه مآخذ في بعض أقواله ودعاويه، واللهُ الموعد، وبعض ذلك مكذوب عليه)).
وقال عنه الحافظ ابن كثير رحمه الله: ((كان له سمت حسن، وصمت غير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكان فيه زهد كثير، وله أحوال صالحة ومكاشفات، ولأتباعه وأصحابه فيه مقالات، ويذكرون عنه أقوالاً وأفعالاً، ومكاشفات أكثرها مغالاة، وقد كان صالحاً ورعاً، وقد صنف كتاب "الغنية"، و"فتوح الغيب"، وفيهما أشياء حسنة، وذكر فيهما أحاديث ضعيفة وموضوعة، وبالجملة كان من سادات المشايخ ، توفي وله تسعون سنة ودفن بالمدرسة التي كانت له.
قال ابن السمعاني رحمه الله: ((إمام الحنابلة وشيخهم في عصره، فقيه صالح، ديِّن خيِّر، كثير الذكر، دائم الفكر، سريع الدمعة)).
وقال الحافظ ابن رجب معتذراً لما صدر من الشيخ عبد القادر: ((ومن ساق الشيوخ المتأخرين مساق الصدر الأول، وطالبهم بطرائقهم، وأراد منهم ما كان عليه الحسن البصري وأصحابه مثلاً من العلم العظيم، والعمل العظيم، والورع العظيم، والزهد العظيم، مع كمال الخوف والخشية، وإظهار الذل والحزن والانكسار، والازدراء على النفس، وكتمان الأحوال والمعارف والمحبة والشوق ونحو ذلك، فلا ريب أنه يزدري المتأخرين، ويمقتهم، ويهضم حقوقهم، فالأولى تنزيل الناس منازلهم، وتوفيتهم حقوقهم، ومعرفة مقاديرهم، وإقامة معاذيرهم، وقد جعل الله لكل شيء قدراً.
ولما كان الشيخ أبو الفرج بن الجوزي عظيم الخبرة بأحوال السلف والصدر الأول، قل من كان في زمانه يساويه في معرفة ذلك، وكان له أيضاً حظ من ذوق أحوالهم، وقسط من مشاركتهم في معارفهم، كان لا يعذر المشايخ المتأخرين في طرائقهم المخالفة لطرائق المتقدمين ويشتد إنكاره عليهم.
وقد قيل: إنه صنف كتاباً ينقم فيه على الشيخ عبد القادر أشياء كثيرة.
إلى أن قال: وللشيخ عبد القادر رحمه الله كلام حسن في التوحيد والصفات، والقدر، وفي علوم المعرفة موافق للسنة.
وله كتاب "الغنية لطالبي طريق الحق"، وكتاب "فتوح الغيب"، وجمع أصحابه من مجالسه في الوعظ كثيراً، وكان متمسكاً في مسائل الصفات والقدر ونحوها بالسنة، بالغاً في الرد على من خالفها.
وركّز الإمام في تربيته الروحية على تنقية الطالب، حتى يصبح صفاء بلا كدر، ويصير مع النبي ، في عقله ومشاعره، وحتى يصل إلى ذلك فلا بد له من أمور :

1.أن لا يحلف بالله صادقاً ولا كاذباً ولا عامداً ولا ساهياً.
2.أن يجتنب الكذب هازلاً أو جاداً.
3.أن يفي بما يعد.
4.أن يجتنب لعن شيء من الخلق.
5.أن لا يشهد على أحد من أهل القبلة بشرك أو كفر أو نفاق.
6.أن يجتنب النظر إلى المعاصي وكفّ الجوارح عنها.
7.أن يجتنب الاعتماد على الخلق في حاجة صغرت أو كبرت.
8.أن يقطع طمعه من الآدميين، فذاك الغنى الخالص، والعزّ الأكبر.
9.التواضع وبه تعلو منزلة العبد.
10.ألا يستسلم العبد لأحواله و ينسب فشله لأقداره


وركز الشيخ الجيلاني على الحب الأجتماعي بين الطلبة والآداب النبوية في اللباس والنوم والدخول والخروج والزينة والجلوس، وعلى أن يصحب الطلاب بعضهم بعضاً بالإيثار والصفح والخدمة، والألفة، وتلمس الأعذار، وعدم الحقد والإيذاء، وكان شديد الحماسة في موعظته وغيرته على الدين.
وكان شديد الحملة على الذين يتاجرون بالدين، ويساهمون في ارتكاب المحظورات : " ويرى أنهم أحقُّ بالتوبة من العوام، و أحقّ بالاعتراف بالذنوب ".
" اللهم اكسر شوكة المنافقين، واقمع الظالمين، وطهر الأرض منهم أو أصلحهم آمين "
" دع عنك الكلام في مالا يعنيك، اترك التعصب في المذهب واشتغل بشيء ينفعك في الدنيا والآخرة ".
" صارت الرؤساء لكثير من الناس آلهة، وقد صارت الدنيا والغنى والعافية، والحول والقوة آلهة. وَيْحَكُمْ ! جعلتم الفرع أصلاً والمرزوق رازقاً، إذا عظمت جبابرة الدنيا، ونسيت الله ولم تعظمه فحكمك من عبدة الأصنام، ملائكتكم تتعجب من وقاحتكم من كثرة كذبكم في أحوالكم، تتعجب من كذبكم في توحيدكم، كل حديثكم في الغلاء والرخص، وأحوال السلاطين والأغنياء، أكل فلان … لبس فلان … توبوا واتركوا ذنوبكم وارجعوا إلى ربكم دون غيره".
وكان من أبرز أسباب قوة منهجه ما حرص عليه من تنمية أسباب الوفاق والتآلف بين جماعات المسلمين، وتجميع جهودهم لمواجهة التحديات القائمة. فانفتح على المذاهب الأخرى، وأصحاب النووي من الشافعية، والحنابلة. وركّز الجيلاني على تعاليم ذكرها في نقاط كمنهج له :ـ
التوحيد ـ القضاء والقدرـ الإيمان ـ النبوة والأنبياء ـ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ـ منزلة الدنيا والآخرة.
وكان للمذهب الجيلاني اثر كبير في قيام الدولة الزنكية التركمانية العراقية في الموصل، واعتمادها في سياستها منهج الإصلاح والتجديد للأفكار التي ذكرها الجيلاني في كتبه.
مؤلفات الشيخ


صنف الشيخ رضي الله عنة مصنفات كثيرة في الأصول والفروع وفي أهل الأحوال والحقائق منها ما هو مطبوع ومنها مخطوط ومنها مصور ونذكر منها التي عرفت :
• إغاثة العارفين وغاية منى الواصلين :
• أوراد الجيلاني :
• آداب السلوك والتوصل إلى منازل السلوك :
• تحفة المتقين وسبيل العارفين :
• جلاء الخاطر في الباطن والظاهر :
• حزب الرجاء والانتهاء
• الحزب الكبير :
• دعاء البسملة :
• الرسالة الغوثية : موجود منها نسخة في مكتبة الأوقاف ببغداد
• رسالة في الأسماء العظيمة للطريق إلى الله :
• الغُنية لطالبي طريق الحق : وهو من أشهر كتب الشيخ في الأخلاق والآداب الإسلامية وهو جزءان
• الفتح الرباني والفيض الرحماني: وهو من كتب الشيخ المشهورة وهو عبارة عن مجالس للشيوخ في الوعظ والإرشاد
• فتوح الغيب : وهو عبارة عن مقالات للشيخ في العقائدوالإرشاد ويتألف 78مقالة
• الفيوضات الربانية : وهكذا الكتاب ليس للشيخ ولكنة يحتوي الكثير من أوراد وأدعية وأحزاب لشيخ رضي الله عنه
• معراج لطيف المعاني :
• يواقيت الحكم :
• سر الأسرار في التصوف : وهو كتاب معروف وتوجد نسخة منه في المكتبة القادرية ببغداد وفي مكتبة جامعة اسطنبول
• الطريق إلى الله : كتاب عن الخلوة والبيعة والأسماء السبعة
• رسائل الشيخ عبد القادر : 15 رسالة بالفارسية يوجد نسخة في مكتبة جامعة اسطنبول
• المواهب الرحمانية : ذكره صاحب روضات الجنات
• حزب عبد القادر الجيلاني : مخطوط توجد نسخة منه في مكتبة الأوقاف ببغداد
• تنبيه الغبي إلى رؤية النبي : نسخة مخطوطة بمكتبة الفاتيكان بروما
• الرد على الرافضة : نسخة مخطوطة في المكتبة القادرية ببغداد
• وصايا الشيخ عبد القادر : موجود في مكتبة فيض الله الشيخ مراد تحت رقم 251
• بهجة الأسرار : مواعظ للشيخ جمعها الشيخ نور الدين أبو الحسن علي بن يوسف اللقمي
• تفسير القران الكريم : في مكتبة الشيخ رشيد كرامي في طرابلس الشام
• الدلائل القادرية
• الحديقة المصطفوية: مطبوعة بالفارسية والأردية
• الحجة البيضاء
• عمدة الصالحين في ترجمة غنية الصالحين- بالتركية
• بشائر الخيرات
• ورد الشيخ عبد القادر الجيلاني
• كيمياء السعادة لمن أراد الحسنى وزيادة
• المختصر في علم الدين - نسخة مصورة بالفوتوغراف
• مجموعة خطب

__________________

[CENTER][SIZE=5][COLOR=Green]
[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

تفضل لدخول مكتبه ديوان السحر والجن

sirajmounir غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2010, 02:03 PM   #2
aasfor63
القوس
الاقطاب
الآوتاد
النُجبه
النُقبه
شيخ الحلقه
شيخ الخلوه
نورانى
روحانى
شيخ
 
الصورة الرمزية aasfor63
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 10,426
افتراضي

__________________





(( اللهم صل وسلم وبارك على رحمة العالمين رسولُ السلام صاحب الخلق الرفيع محمد النبي الصادق الأمين واجعلنا له ناصرين ومنصورين ومؤيدين ومتبعين حباً وإخلاصاً في طاعتك ورضاك وعلى آله وصحبه أجمعين ))

تفضل لدخول مكتبه ديوان السحر والجن

aasfor63 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2010, 04:10 PM   #3
مجموعه قدماء الديوان
 
الصورة الرمزية sirajmounir
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: المغرب الاقصى من الناظور إلى الكويرة
المشاركات: 2,094
افتراضي

بارك الله فيك اخي العصفور

__________________

[CENTER][SIZE=5][COLOR=Green]
[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

تفضل لدخول مكتبه ديوان السحر والجن

sirajmounir غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2010, 04:26 PM   #4
مجموعه قدماء الديوان
 
الصورة الرمزية عابدة الله
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 5,100
افتراضي

شكرا على المعلومات
بارك الله فيك

__________________

[CENTER][COLOR=black][SIZE=6]ربي ارحم [COLOR=red]امي وابي [/COLOR]واجعل مثواهما الجنة[/SIZE][/COLOR][/CENTER]
[CENTER][COLOR=black][SIZE=6]ربي احفظ [COLOR=red]زوجي واولادي [/COLOR]وبارك لي فيهم[/SIZE][/COLOR][/CENTER]

تفضل لدخول مكتبه ديوان السحر والجن

عابدة الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2010, 06:38 AM   #5
مجموعه قدماء الديوان
 
الصورة الرمزية عقيق
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: (دار سلوى) q8
المشاركات: 2,022
افتراضي

جزاك الله خيرا

__________________

"""" اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا """""

تفضل لدخول مكتبه ديوان السحر والجن

عقيق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2010, 07:13 AM   #6
مجموعه قدماء الديوان
 
الصورة الرمزية الريح الروحاني
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: الجزيرة العربية
المشاركات: 1,900
افتراضي

رحمك الله سيدي محي الدين عبدالقادر الكيلاني ، بارك الله فيك أخي الكريم على هذه السيرة الطاهرة
و جزاك الحي القيوم الذي لا ينام و لا يموت خير الجزاء و في ميزان حسناتك إن شاءالله

تفضل لدخول مكتبه ديوان السحر والجن

الريح الروحاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2010, 11:49 AM   #7
أبو المنصور
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 21
افتراضي

بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

ألا إن أولياء الله لاخوف عليهم ولاهم يحزنون.
في مزان حسناتك غن شاء الله تعالى

تفضل لدخول مكتبه ديوان السحر والجن

أبو المنصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2010, 02:00 PM   #8
مجموعه قدماء الديوان
 
الصورة الرمزية sirajmounir
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: المغرب الاقصى من الناظور إلى الكويرة
المشاركات: 2,094
افتراضي

أعذب ردود من أحلى أعضاء نورتم الصفحة

__________________

[CENTER][SIZE=5][COLOR=Green]
[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

تفضل لدخول مكتبه ديوان السحر والجن

sirajmounir غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع






الساعة الآن 08:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir